ما أسهل النقد وما أصعب الكتابة لأن الكتابة تعبير مخلص للذات صريحة بكل المعاني أما النقد فهو كتابة على كتابة يمكن نعته بالنميمة الصامتة, الكتابة مخاض معاناة لا تنتج هكذا بل لابد من ألم تحدثه انها ولادة جديدة تحتاج الى اسم وهذا الاسم لا بد له من رعاية, وقد ينعث هذا المولود بالحرامي فكثير من الكتاب ينشرون بأسماء مستعارة خوفا من الارهاب الفكري و الجسدي, فمند القديم و الكتابة تكون سببا في ازهاق أرواح أصحابها. أنت تريد كتابة رسالة إلى صديق أو صديقة كم مرة تمزقها ترمي بها في سلة المهملات.
انا من محبي الكتابة والتدوين لكن هل يمكن لي كتابة كل شيئ يرد بخاطري أتحدى العالم , أتحدى نفسي لا يمكن تحدي النفس بالنفس نعيش من أجلها نعيش, كلنا يحب نفسة لا نريد الموت كثير من الكتاب ضحوا بأنفسهم ماتوا ولم يعرفهم التاريخ لم تنصفهم الانسانية شردوا في العالم عاشوا غرباء ماتوا غرباء,في سيبيريا مات الكتاب الروس لكن بقيت اثارهم تشهد عليهم,في العالم العربي قديما وحديثا قتل الأدباء والعلماء اخصاء فكري وجسدي, كان الجاحظ يكتب في الأدب باسمه وكان يكتب في الفكر و السياسة باسم مستعار, اين الجاحظية الفلسفة المتمردة التي تريد تكسير الحواجز و الخروج الى الوجود أين الأوزاعي أين فلسفتة اين فتاويه أين ابن رشد والفلسفة الرشدية و المضحك المبكي هو البكاء على أطلال الماضي لا زالت هذه العقلية القديمة راسخة في أدهان العرب ,دائما نبكي مات أحمد الدرة نبكي كم أحمد الدرة مات ننسى حين يتبطون على أكتافنا ونجلس على طاولة المفاوضات نفاوض من,نوقع المعاهدات مع من.
نجلس وحدنا ونبحث عن السلام وعليكم السلام اصح يا صاحبي أين السلام احذر يده اليمنى إليك ويده اليسرى عليك عفوا أخذني الحديث انتقلت الي عدوى النميمة أعود الى رشدي, ما هذا التاريخ الذي نقرأه اننا نعتز بتاريخ دونه المنتصرون فما نقرأ من تاريخ هو تعبير عن أحداث مصطنعة انعدمت فيها الحقيقة أين تاريخ المنهزم تاريخ الفقراء التاريخ الشفاهي الذي لم يستطع النشر و التأليف ,الأقوياء يستطيعون شراء الدمم و الأفكار كمن يشهد شهادة الزور كل شيئ بثمنه . ماذا يخسر المستكتب قياسا على المسترزق يطلب مايريد يبيع بضاعته, الفكر تحول الى بضاعة الذي يدفع أكثر هو الذي يشتهر أكثر, الفقراء لا يملكون شيئا وبالتالي فلا يعرفون, و الأغنياء يملكون أكثر فيشتهرون أكثر.
لا أستطيع الكتابة كتبت على طاولة القسم أعبر عليها وأكتب ما أريد الأساذ لا يهمه ما أكتب الشئ الذي يهمه هو السكوت, في البيت يقول لي أبي اسكت, تضربني أمي تقول لي أسكت, أمي يضربها أبي يقول لها اسكتي, أخي الكبير يضربني ويقول لي اسكت, في الشارع يمنعونني من الكلام ويقولون لي اسكت, متى أتكلم وأعبر, صحيح لقد وجدتها وجدتها سأكتب سأتكلم عندما أكون منعزلا في خلوتي على كرسي المساواة في الحمام, سأكتب على الحائط سأرسم جدارية بأي لون أريد . خذ بالك الحيطان لها عيون واذان. لا تكتب كل شئ ابتعد عن السياسة وقل ما تريد .
اسأل من تريد في الشارع عن الكتابة وعن الكاتب و الكتاب أول ما يتبادر الى ذهنه هو الكتاب بمعنى الحرز فلفظ الكتاب يحمل عدة دلالات,
والانسان بحكم ابتعاده عن القراءة والمعرفة أصبح تفكيره قاصرا على الدلالات السطحية , وكذلك عندما يسمع لفظ الفقيه او الشيخ فالفقيه فرغ من محتواه وأبح المقصود منه المشعوذ و الشيخ المقصود منه الكوامانجي . الى هذا الحد من التدني وصلت اليه اللغة . و اللغة كما يقول العلماء وعاء الفكر, فإذا كان الوعاء بهذا المستوى كيف يكون الفكر.
محمد يوب
